التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قاسي .. جداً

أولاً

الحب كلمة تختل معها موازين العادة والصحيح والخطأ..

فصل صغير

رغم ان لا مبالاته كانت فوق العادة لكنني اشفق عليه ، واحن الى ما لم اراهبعد ، فوضعت حجر اساسه فى دواخلي وشقيت بحسن ظني وبانتظاري لانتمائي الى جنونه بأنثى لن يراها فى دواخلي ولا حتى فى عيناي ..

حقيـــــــقة :

حينما تسقط من اوجاعه الكثيرة بعض كلمات (ككوني الى جانبي) أحس ان الكون اغلق على هاتين الكلمتين فاجمع اغلى ما احمل لحلاوة قربي به ... وحينما اهرب اليه بشوقي وبكل حرارة احتضاني يبللني الجليد الذي يتمطر به صوته ..

وجــــــــع :

تهتز المشاعر وتعطيه الف باب للتبرير وللحضور ولاستئناف أحاسيسه التي صنعتها فى دواخلي لكنه لم يكن الا خيال وبعض وهم ، لا بل الكثيــــــــــــــــر من الوهم. يبدو أنني أرسم بريشة رسم خاصة جدا ورقيقة جدا لنحت المشاعر التي فقدت اهم عنصر لللوحة الا المجسم الذي طليت الوانه.

رغم هذا الدمار والانهيار طوال شد وجذب قربه وبعده ، وضعفى وخوفى من بعده الا ان الالم مازال يتملك قلبي ويأكل من كل الجمال والعطاء فلا اجد منفذ للخروج من غباء ما يتدفق فيني حينما تستفزني عذوبة إحتياجي لرجل الصلصال الذي اختزنته سنينا طوال...

ســــــــؤال :
لماذا جعلتني حطباً لوقود زكراك التي ابت ان تتناثر مع غبار السنين ، الذي اهلكني واكتساني فى مسلسل للعذابات الطويله ما بين احبتي وما بين دنياي .. لماذا مررت الحلو فى شفتاي واصبح حنضل لوجود ملامحك فى قلبي ؟ ..

لو كنت حبيبتك ااااااااااااااااااخ ولكم اتعذب حينما تعلنها جهاراً امام العالمين فى وقت احترقت فيه المحبة .. يا من كنت أحبه إن الرحيل هو قضاءك وقدرنا وكل غاياتك واصعب وابعد امنياتي .. اذن ليكن فراق بينٌ وخصام بلا نفاق دواخل متفحمه بحنينها وبسكاتها ومرارتها ..لن استغيث بكتاباتك لن اتوهم انك موجود فى الجوار ولا الذاكرة ولا التفاصيل سأبعد ذاتي من اجل بني ادميتي التي بدأت اتناساها .. وانقذ كرامتي التي نحرتها فى رحابك.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

يوم في مصحة عقلية

من يعش بين المجانين يصعب عليه العيش وسط العقلاء  في الأولى نفوس مضطربه ولكنها صافية، عقول غائبة ولكنها مسالمة أما في دنيا العقلاء فأنت وسط جيش يقحمك في معارك المشاعر المتسخة والعقول الماكرة إما قتلوك غدرا وإما أسروك تشفيا  اليوم الذي يقتادوك فيه الى المصحة العقلية وسط عدد ليس بقليل من المضطربين، سترتعد من تصرفاتهم وهيئتهم وعبثهم, ويصيبك تشويش ذهني طفيف وأنت تستحضر كل أحاديث العقلاء عن الجنون, وكل ما قرأت عن فاقدي العقل. كما تتدفق صور كل النساء والرجال المتسخين والحفايا والهائمين على وجوههم في الأسواق والشوارع وهم يحدثون أنفسهم ويصرخون، والجميع يتجنبهم أو يصرفهم بلؤم.  تخافهم بعقل ويهابونك بلا عقل... اذا حالفك الحظ وأطالوا اقامتك بين المرضى -ولا أعلم من هو المريض أنت أم هم- سيهالك الفزع والحيرة عند اكتشافك أنك أول عاقل تسبب في زج هؤلاء إلى سجن الذهول هذا الذي يحاصرهم. حينئذ لا تبتئس وتشعر بالتعاطف أو تبلل خديك عبثا فالمجرم بلا قلب انما بعقل كامل ومتقد. لا تحاول ان تستجوب المشرف الطبي عن قصصهم فلن يستوعب عقلك الكبير مدى البؤس الذي اجتاحهم من عقلاء حولهم، ولن تدرك الفوضى التي خلفها المجتم

ماذا ستختار؟

لا بأس بقليل من البذاءة وعدم الاحترام والتعنت والصراخ والتمرد في هذه الحياة فحتى الرب يستحب اخطائنا وتوبتنا  لكن النظرية المثالية في المجتمع المسلم الشرقي ضد الخطايا وتحفز بعنف شديد منذ الصغر على اظهار الملاك الذي يسكنك على الرغم أنني ويا سبحان الله لم أصادفه في حياتي منذ أن وعيت لمعنى الحياة بالمقابل كل الذي يحوم حولك هو السباب من والديك مع حفنة قليلة من الكلمات الرقيقة الموسمية، تهاجمك شهوة النساء والرجال في مراهقتك ولا أحد يدلك لطريق الخلاص سوى أصدقاء -بارك الله فيهم- ينعتون بأصدقاء السوء رغم أن سوئهم كان المنقذ الوحيد في مقابلة الصمت من المجتمع الذي يعشق الرزيلة ويخرس حينما تحتاجها، ثم تبتلع صديد المجتمع بكل فئاته في العمل في الشارع في الزواج حتى الإمام في المسجد الذي تأوي اليه اسبوعيا لا ينفك يشعل نيران غضبك لا تهدئته النتيجة إما ازدواجية تعتريك كما حدث لكل الذين سبقوك في الحياة وإما صمت طويل لا فكاك منه أو الهرب وغالبا ما يختار العاقل هذا الأخير لأنه أخف ضررا نهرب من بلداننا ومن منازلنا ومن أنفسنا ومن عباداتنا ومن أزواجنا ومن خالقنا فليس لدينا من الشجاعة ولا الايجابية ولا الخبرة

أمـــي .. ولـــــكن !!!

عندما يتحدث الأخرون عن عيد الأم أتذكر أيامنا فى الثانوية حيث كنا نجلس فى شكل دائرى ونتحدث عما فعلنه بنا أمهاتنا .. من تفاصيل ، وغضب ، ونقد . كل فتاة منا كانت من مجتمع ، وتربية ، وموازين مختلفة عن الأخرى ولكن جميعنا كنا نعاني من تربية الأم السودانية. وفي كل صباح كانت تنضم الى حزب النقاش فتاة جديدة .. وكنا نكتشف أن الامهات السودانيات مهما اختلفت مستوياتهن العلمية او البيئية فهن من حواء سودانية واحدة بمعايير ثابته .. حتى اننا دُهشنا حينما أكتشفنا أن حتى الفاظ (التجريح، والزجر والعقوية) متشابهه اذا لم تكن متطابقة . ورحمة الله عليه دكتور عبدالجليل كرار"مدير مدرسة المنار الجديد بنات" كان يأتي ليجلس معنا ويطلق علينا ( جمعية مناهضة الأم السودانية ) فكنا نعترض على لفظ الأم ونضيف (تربية الأم) السودانية .. من الجانبين تربيتها هي كفتاة ، وحينما تغدو مُربية . كنا نفتتح النقاش بملاحظات أو أسئلة صغيرة مثل ( تفتكروا في زول فى السودان بكره أمه ؟ ) كانت الاجابة المعتادة لا وكان السؤال الذي يليه لماذا ؟ كان الرد .. بعد صمت طويل للبحث عن مبرر، وخوفنا منه نقول لأنها بإختصار أم .. السؤال الذي يليه