التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أدب .. طويلات الأظافر

احلام مستغانمي قلم أثبت حضوره عل الساحة الادبية منذ تسعينيات القرن الماضي ولكن يبقى السؤال لماذا لم تستطيع كثير من النساء الاديبات فى الوطن العربي ان يكتُبن عن القضية بقدرغذارة احلام مستغانمي في التعبير عن وجعها نحو وطنها الجزائر رغم أنها من صاحبات أدب طويلات الأظافر اللاتي تشربن بثقافة المهجر والثقافة الغربية.؟!!

سيدة جزائرية تاريخها يحكي عنها ، مفضوحة الزكريات عن ارض المليون شهيد وعن اب لطالما ناضل من أجل حرية اللغة العربية فى بلاد أذاب العجم فيها لغتهم وتاريخهم حتى معالم خريطة واحلام الشعب الجزائري اصبح ملتصقاً بفرنسا .
استطاعت روايات احلام الناطقة بالحقيقة والحب والخيانة ومدينة قسطنطينة ان تتلكئ على دفاتر التاريخ والشهداء وان تلون واقع يتخلله الحب وحرية الجسد وعبودية الروح لثقافات الغير ، وأسر الحاضر فى بطولة الماضى .
خيانة السياسة لتاريخ الجزائر هى ما نقلته احلام عبر تعفن الجثث ومن اصبحوا مرتزقة السياسة ونسيوا وتاجروا ببطولات الحرب والقضية الجزائرية من اجل المال والسلطة فأصبحت المبادئ شئ لا يذكر في سماء الجزائر بين العامة واهل السياسة .
اصبحت سابقة لنساء الجزائر ان تحكي عنهن امرأة بدلال وثورية احلام وعذوبة كلماتها فى توثيق تاريخ الحرب والاستعمار والمناضلين القدامى والمقارنة المخيفة للمجتمع فى العصر الجميل والحاضر المشتت والمحترق بسطوة الخيانة والعبث لتحقيق المكاسب الشخصية وامتيازات المستعمر الذي اصبح وجهة لا يمكن الفكاك منها . ستظل الجزائر تشتعل وتحترق الف مرة فى العام لغزو الحاضر مقدسات الماضي وذاك ما عاشته بطلة الروايات الثلاث فى خلافها الدائم مع شقيقها ناصر لرفضه حسابات العقل الذي يحتم عبث الحكام بموروثات شرف الحرب .
ناصر .. خالد بن طوبال .. سي طاهر .. حياة .. والجنود المجهولين .. جميعهم صاغتهم القضية فمنهم من إستوطنته وآخر نفته ، منهم من سكنها والاخر اسكنته المنفى . جميعهم حاكوا نسيج الوطن كلُ بنوله وكلُ بلونه . جميعهم اجرم فى حق الماضي رغم العشق الموثق لتاريخ الجزائر ، تلقفتهم تيارات التشوية والحقوق المسلوبة من قبل مؤامرة الغازي ( فرنسا) فى مسخ للثقافة العربية ، وعبودية الجزائري على حساب وطنيته ومستقبله فأصبحت نافذة الهروب حيث تضرم النار .
صورت أحلام مستغانمي بكل ما تحمله من ذخيرة فكرية وتاريخية عند سرد واقع الجزائر مجسمة فى مدينة القسطنطينة التي تحدثت عن التاريخ والمناضلين والكوادر الوطنية التى قاومت الموت والخوف من أجل تربة بلادهم . نفضت الغبار عن تفاصيل المجتمع والحرب والخبايا لحركات المقاومة انذاك وذلك لكون احلام نفسها فعل مقاومة لقهر التاريخ ، فهي معجزة والدها وحلمه الكبير بأن تكون خريجة أول دفعة باللغة العربية من الجزائر بعد ان أسقط الاستعمار قواعد المناهج والحضارة العربية .
هي إبنة التاريخ الشامق في ضواحي القسطنطينة هي إبنة الاحزاب المؤسسة لثورة الجزائر ، هي مخزون الاجتماعات السرية والمنافي والسجون التي عاشتها الجزائر . لذلك مارست عشقها الصامت عبر رواياتها المفضوحة بالحزن ، بالنضال ، بخيانة النفس والوطن ، بالحلم المسلوب من كل عاشق عربي.

حياة : وريثة زمن البطولات ووليدة اللحظة المخذية تعاشر من باعوا بطولاتهم بأبخس الاثمان لمن سلبوهم نعمة الوطن . صاحبة قلم متنفس لقضاياها الصغيرة بالرغم من ثقتها بكون القلم جواز سفر لحرية الاحلام والعشق .
سيدة صغيرة تجالس الأوراق ولا تلاحق الماضي ، تتذوق الفن والابداع ولا تخترقه . ضحية الانهيار الاخلاقي والأدبي والوطني ، ضحية الاستعمار الذي شوهه بذرة الثورة والِف النفاق .
سي طاهر : المثل الاعلى للوطن الواحد ، الضحية ، رجل القضية الذي ابى ان يتجاوزها ووهب الغالي والنفيس لتعيش البذرة وتأتي أُكلها . الاب الذي تجاوز أبوته وسخرها لابناء الوطن الذين يتموا وشردوا وقاتلوا . صورة الجزائر وهي في مهب الريح اما النصر او الشهادة إما الدم او الارض .
ناصر : رجل في قلبه الوطن والدين ، وفى ارضه تحصد الخيانة ، حمية الانتقام والشراسة من اجل تحرير اسمى المعانى والمسميات لمجتمع الجزائر الذي ازدحم بالفسق والضلال، وانكفأ الشعب عن القضية وسماحة الاستقلال الى تابعية اهل الضلال وممارسة السياسة الغير نزيهه .
اما خالد بن طوبال بطل زاكرة الجسد ، واسير فوضى الحواس ، ولبِنة عابر سرير ذاك المناضل المعشوق والعاشق ، ذاك الكاتب الصامت واسير مقبرة التاريخ . خالد رجل معجون بالفن والابداع والكتابات وبمحبوبته التى بعثرت مسيرته بثوبها الابيض وتفاصيلها القسطنطينة المنشأ .... صاحب اللوحات المعجونة والمفضوحة بنبعه ... عشق حياة كما عشق قسطنطينة التى تتدفق منها نشوة التاريخ وصفوف الثورة القديمة ، كلاهما يحمل ملامح الوطن ، وكلاهما ينتمي للماضى وسي طاهر ومجموعة المناضلين القدامى واصحاب الارواح الطاهرة التي ذهبت حاملة لواء النصر وبقي هو بين ذاكرة جسده التى توجته امير الحرب والدنيا القديمة ولكن ملأه عار ان يحيى فى الزمن الهالك .

هذا النص الذي دوخ نزار قباني ، وهذه المرأة العربية التي اشعلت غيرة القراء الذين يتلهفون فى جميع الوطن العربي وغير العربي لقرائة روايات احلام فهي صاحبة نظرية دفن العشق والعشاق فهي تقول " لتشفى من حالة عشقية يلزمك رفاة حب ، لا تمثالاً لحبيب تواصل تلميعه بعد الفراق ، مصراً على ذياك البريق الذي انخطفت به يوماً . يلزمك قبر ورخام وشجاعة لدفن من كان اقرب الناس اليك . أنت من يتأمل جثة حب فى طور التعفن ، لا تحتفظ بحب ميت فى براد الذاكرة .. أكتب لمثل هذا خلقت الروايات ...
صاحبة نظريات عشقية ، تدس المعاني فى خبايا اجمل الكلام المدوزن ، متفرسة فى التفاصيل حتى تتلقفك العدوى بكل هذا الحب التفصيلي ، رغم ادمانها للكتابات فهى التى تقول " نحن لا نشفى من ذاكرتنا ولهذا نحن نكتب ولهذا نحن نرسم ولهذا يموت بعضنا ايضاً " ، هى التى كتبت لتشفى من حالة وفاء لوالدها الذى تمنى قرائتها ، لروح وهبتها كل هذا المخزون الموروث ولكنها لم تستطيع مسابقة الزمن فقرئها العالم اجمع بحوالى 14 لغة ولكن من خلقت النصوص لاجله هُلك قبل ان يقرئها ، والد احلام الذي عاش من اجل فتاته الصغيرة .
كتب مراد مستغانمي عن تلك العلاقة العشقية الفريدة بين الاب وإبنته حينما أدهش مرة إحدى الصحافيّات عندما سألته عن سيرته النضاليّة ، فأجابها مستخِفًّا بعمر قضاه بين المعتقلات والمصحّات والمنافي ، قائلاً: "إن كنت جئت إلى العالم فقط لأنجب أحلام. فهذا يكفيني فخرًا. إنّها أهمّ إنجازاتي. أريد أن يُقال إنني "أبو أحلام" أن أنسب إليها.. كما تنسب هي لي".

ورِثت عنه التاريخ لتورِث الامة كل ذاك الفن الروائي الصادق وكان يعلم ان الكلمة هى الابقى لذا ناشدها الكتابة رغم توقه الدائم لتعلم اللغة العربية وقرائتها .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا ستختار؟

لا بأس بقليل من البذاءة وعدم الاحترام والتعنت والصراخ والتمرد في هذه الحياة فحتى الرب يستحب اخطائنا وتوبتنا  لكن النظرية المثالية في المجتمع المسلم الشرقي ضد الخطايا وتحفز بعنف شديد منذ الصغر على اظهار الملاك الذي يسكنك على الرغم أنني ويا سبحان الله لم أصادفه في حياتي منذ أن وعيت لمعنى الحياة بالمقابل كل الذي يحوم حولك هو السباب من والديك مع حفنة قليلة من الكلمات الرقيقة الموسمية، تهاجمك شهوة النساء والرجال في مراهقتك ولا أحد يدلك لطريق الخلاص سوى أصدقاء -بارك الله فيهم- ينعتون بأصدقاء السوء رغم أن سوئهم كان المنقذ الوحيد في مقابلة الصمت من المجتمع الذي يعشق الرزيلة ويخرس حينما تحتاجها، ثم تبتلع صديد المجتمع بكل فئاته في العمل في الشارع في الزواج حتى الإمام في المسجد الذي تأوي اليه اسبوعيا لا ينفك يشعل نيران غضبك لا تهدئته النتيجة إما ازدواجية تعتريك كما حدث لكل الذين سبقوك في الحياة وإما صمت طويل لا فكاك منه أو الهرب وغالبا ما يختار العاقل هذا الأخير لأنه أخف ضررا نهرب من بلداننا ومن منازلنا ومن أنفسنا ومن عباداتنا ومن أزواجنا ومن خالقنا فليس لدينا من الشجاعة ولا الايجابية ولا الخبرة

أمـــي .. ولـــــكن !!!

عندما يتحدث الأخرون عن عيد الأم أتذكر أيامنا فى الثانوية حيث كنا نجلس فى شكل دائرى ونتحدث عما فعلنه بنا أمهاتنا .. من تفاصيل ، وغضب ، ونقد . كل فتاة منا كانت من مجتمع ، وتربية ، وموازين مختلفة عن الأخرى ولكن جميعنا كنا نعاني من تربية الأم السودانية. وفي كل صباح كانت تنضم الى حزب النقاش فتاة جديدة .. وكنا نكتشف أن الامهات السودانيات مهما اختلفت مستوياتهن العلمية او البيئية فهن من حواء سودانية واحدة بمعايير ثابته .. حتى اننا دُهشنا حينما أكتشفنا أن حتى الفاظ (التجريح، والزجر والعقوية) متشابهه اذا لم تكن متطابقة . ورحمة الله عليه دكتور عبدالجليل كرار"مدير مدرسة المنار الجديد بنات" كان يأتي ليجلس معنا ويطلق علينا ( جمعية مناهضة الأم السودانية ) فكنا نعترض على لفظ الأم ونضيف (تربية الأم) السودانية .. من الجانبين تربيتها هي كفتاة ، وحينما تغدو مُربية . كنا نفتتح النقاش بملاحظات أو أسئلة صغيرة مثل ( تفتكروا في زول فى السودان بكره أمه ؟ ) كانت الاجابة المعتادة لا وكان السؤال الذي يليه لماذا ؟ كان الرد .. بعد صمت طويل للبحث عن مبرر، وخوفنا منه نقول لأنها بإختصار أم .. السؤال الذي يليه

فزع

هل جربت ان تصحو منتصف الليل فزعا تتحسس مثلك وقيمك؟ هل أضناك البحث عن أسباب انهيار القيم المجتمعية والاخلاقية فيمن حولك؟ هل تبحث بين الكتب والمراجع عن مجتمعات فاضلة لتندس وتهرب اليها؟ هل تطيل النظر في عيني كل من تتعرف عليه حديثا متفحصا ومتوجسا من أن يكون مفلس أخلاقيا؟ يعتقد الاغلبية منا أن من أبتلوا بالاعاقات النفسية ومتكدسين في المستشفيات والمصحات العقلية أنهم ضحايا الحياة أو ضحايا أنفسهم، لكنهم مع الأسف ضحايا مجتمع (زيرو أخلاق) مفلس وغير واعي لافلاسه. تقوده جذوة النفس الأمارة بالسوء وهو لا يدرك أنه من أهل السوء ويكاد يهدم ويقتل ويحرق ليثبت أنه ليس من هذه الفئة حينما تصبح الاخلاق مجرد جمل وصفات تكميلية تكتب على السير الذاتية وليست افعال تمثلنا حينها يصبح جميع من بالمجتمع ملصقات مزخرفة معبئة بأردئ أنواع المنتجات مغشوشة ومزيفة